| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع


تعريف المؤتمر

إن جامعة الجنان، في إطار سعيها المتواصل والجاد نحو خدمة المجتمع بكل شرائحه، وإيماناً منها بضرورة توفير فرص تعليم متكافئة لذوي الإعاقة، وادراكاً منها بمدى حاجة تلك الشريحة لمزيد من الرعاية والاندماج الإجتماعي، تنظم، بالتعاون مع المنظّمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو) والتنسيق مع المنظّمة العربية للمعوّقين، مؤتمراً إقليمياً متخصصاً بمناسبة أسبوع الأصم العربي وذلك من 20 إلى 22 نيسان (أبريل) 2012، بمشاركة منظمات عربية ودولية.

إن ما تنصّ عليه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وما تطالب به المنظمات الإنسانية والحقوقية من الدمج الكامل والتمكين وتكافؤ الفرص لذوي الإعاقة، لا يمكن أن يدخل حيّز التنفيذ بدون مشاركة فعّالة من قبل المؤسسات التربوية لأن العلم هو مفتاح التمكين والسبيل الأمثل نحو تكافؤ الفرص.

إن عدم أهلية المؤسسات التربوية، وجهوزيتها لاستيعاب ودمج ذوي الإعاقة، يعيق تطبيق كل الاتفاقيات الدولية. من هذا المنطلق، ترى جامعة الجنان أن دور المؤسسات التربوية يجب أن يكون دوراً شريكاً للمنظمات الدولية بحيث تتحمّل تلك المؤسسات مسؤوليتها الكاملة تجاه المجتمع وتعمل على تمكين أبنائه بكافة شرائحهم.


برنامج الحفل

الافـتـتـاح: الجمعة 20 نيسان (أبريل)، الساعة الخامسة عصراً. 
تسجيل الحضور: من الساعة 3:00 – 5:00.
عريف الحفل: المهندس. ربيع حروق.

  • النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان.
  • تلاوة عطرة من القرآن الكريم.
  • ريبورتاج مصوّر حول الجامعة.
  • كلمة رئيسة جامعة الجنان/ أ.د. منى حداد.
  • كلمة رئيس المنظمة العربية للمعوقين/ د. نواف كبارة.
  • كلمة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو "/د. علي رحّال.
  • ريبورتاج حول واقع المعوّقين في لبنان.
  • كلمة سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار.
  • كلمة راعي الحفل معالي وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ وائل أبو فاعور.
  • توزيع الدروع.
  • كوكتيل .

 
برنامج المؤتمر

الجمعة 20 نيسان (أبريل)

 18:30 – 20:00
 المحور الأول:
الأطر القانونية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
رئيس الجلسة: د. زهيدة درويش

  • الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (د. سعيد مجذوب).
  • الاتفاقيات الدولية والإقليمية الخاصة بالدمج التربوي (د. محمد أمين الميداني).
  • سياسة دمج ذوي الإعاقات في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة (د. رقية عواشرية)

السبت 21 نيسان (أبريل)

9:30 – 11:00
المحور الثاني: المواكبة العربية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
رئيس الجلسة: معالي الأستاذ عمر مسقاوي

  • التشريعات  الخاصة بالإعاقة في الدول العربية ومدى تطابقها مع الاتفاقيات الدولية (د. نواف كبارة).
  • سبل دمج وتمكين ذوي الإعاقة من خلال قواعد الأمم المتحدة النموذجية (د. وداد أحمد العيدوني).
  • دور الدولة في تأمين التعليم الدامج (د. عثمان الحجة).
  • الخطة الوطنية التربوية لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة (د. ليلى فياض). 

11:00 – 11:30 استراحة
11:30 – 13:00
المحور الثالث : دمج ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي
رئيس الجلسة: معالي الدكتور سمير الجسر

  • دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي مطلب أساسي (د. ربى شعراني ).
  • شروط الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعات (د. سالم المهدي الكوني).
  • الجهوزية لتجسيد الدمج الكامل لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي بين الواقع والطموح (د. السعيد سليمان عواشرية).
  • واقع عملية الدمج التربوي في ليبيا (أ. نجية ناجي الوسيع ).

13:00 – 14:30 غداء
14:30 – 16:00 
المحورالرابع: نحو تهيئة بيئة التعليم الدامج
رئيس الجلسة: د. مازن الخطيب

  • تدريس مادة التدريب الرياضي للمعاقين في كلية التربية الرياضية (د. عبد الجبار محسن).
  • مشكلات تقييم أداء الطلاب المكفوفين من خلال الامتحانات التحريرية (د. خالد الحج على ).
  • اتجاهات الطلبة ذوي الإعاقة ومعلميهم نحو أساليب الدمج (د. عبد الرحمن الهاشمي وأ. ياسر شنيكات).
  • تقدير درجة المعوقات التي تواجه دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم (أ.اسماعيل قدسي الحجاج وأ.دارين عبد الفتاح)

16:00 – 16:15 استراحة
16:15 – 17:15 ورش عمل موازية

  • المصطلحات العربية الخاصة بالإعاقة ومدى تطابقها مع المصطلحات الأجنبية (يدير الورشة: د. بسام بركة) (د. ريما بركة/ د. فرح بركة/ أ. مالك خليل/ أ. رنا حمزة).
  • الحاسوب والإنترنيت في خدمة المكفوفين (أ. محمد إبراهيم أبو عون).

الأحد 22 نيسان (أبريل)

9:30 – 11:45
المحور الخامس: الدمج المدرسي مقدمة أساسية على طريق الدمج الجامعي
رئيس الجلسة: د. عبد الإله ميقاتي

  • الدمج المدرسي: شروط أم قيود؟ (أ. أسما عازار).
  • Scolarisation des enfants autistes (د. فيفيانا سامي لحود).
  • الدور التثقيفي لمادة علم الاجتماع حول قضايا الإعاقة من منظور أستاذ المادة في الثانوية الرسمية (د.فداء المصري ).
  • اتجاهات المعلمين نحو الدمج الأكاديمي للطلبة المعاقين بصريا في المدارس العامة (أ. نور الصقر القادري ).
  • دور وزارة الشؤون الإجتماعية في الدمج المدرسي (أ. سهير الغالي).
  • شروط دمج المعاقين حركياً في المجال التربوي (أ. مروة حسين علي عوين).

11:45 – 12:00 استراحة
12:00 – 13:00 
ورش عمل موازية : دور مؤسسات المجتمع المدني في تعميم ثقافة الحق للأشخاص ذوي الإعاقة

  • دور المؤسسة الإعلامية (تدير الورشة د. غادة صبيح).
  • دور المؤسسة الإعلامية في تعميم ثقافة الحق للأشخاص ذوي الإعاقة (د. عبد السلام الزيودي).
  • العلاقات العامة ونشر الوعي بثقافة الإعاقة في مجتمعات ما بعد الحرب: العراق أنموذجاً (د. علي الشمري ).
  • التجربة الرائدة لنهار الكفيف (أ. نيكول طعمة).
  • تجربة جامعة الجنان في انتاج مواد إعلامية خاصة بذوي الإعاقة (أ. زكريا بيتية).
  • دور المؤسسة الدينية (يدير الورشة: د. عبد المنعم بشناتي).
  • من حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الإسلام (د. محمد مراح ).
  • حقوق ذوي الإعاقات الخاصة في الإسلام والواقع في الأردن (د. أحمد محمد المومني).
  • الوقف ودوره في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (أ. محمد عبد الرزاق الهيتي).
  • دور الجمعيات المدنية والأهلية (يدير الورشة: د. زلفى الأيوبي).
  • التوعية والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة لدى عينة من جمعيات ذوي الإعاقة DPO,S بمحافظة أسيوط (د. احمد كمال بهنساوي ).
  • تقييم برامج التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة (د. عوشة المهيري ).
  • دور مؤسسات المجتمع المدني في تعميم ثقافة الحق للأشخاص ذوي الإعاقة (د. عبد الباسط عباس محمد). 

13:00 – 14:30 غداء
14:30 – 15:30 نتائج المؤتمر والتوصيات


نتائج المؤتمر
والتوصيات

التقرير الختامي للمؤتمر الإقليمي حول مؤسسات التعليم العالي ودورها في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

برعاية معالي وزير الشؤون الإجتماعية في الجمهورية اللبنانية الأستاذ وائل أبو فاعور، تم بحمد الله عقد المؤتمر الإقليمي حول مؤسسات التعليم العالي ودورها في دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من 20 إلى 22 نيسان 2012 في جامعة الجنان، طرابلس لبنان، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو). وبالتنسيق مع المنظمة العربية للاشخاص ذوي الاعاقة، وبمشاركة باحثين وخبراء وأشخاص ذوي إعاقة من دول عربية وأجنبية مختلفة : مصر، الأردن، سوريا، العراق، الجزائر، السودان، البحرين، فلسطين، ليبيا، قطر، السعودية، لبنان، المغرب، الإمارت العربية المتحدة، فرنسا وسويسرا.

تخلل برنامج حفل الافتتاح كلمات لكل من رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، ألقتها بالنيابة عنها الدكتورة عائشة يكن، كلمة رئيس المنظمة العربية للمعوقين الدكتور نواف كبارة، كلمة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو الدكتور علي رحال ، كلمة سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار، وكلمة راعي المؤتمر معالي وزير الشؤون الاجتماعية ممثلا بالأستاذ انطوان زخيا.

جاءت محاور المؤتمر على الشكل التالي:

المحور الأول:
الأطر القانونية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
المحور الثاني: المواكبة العربية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
المحور الثالث: دمج ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
المحور الرابع: نحو تهيئة بيئة التعليم الدامج، ويليه ورشتا عمل موازيتان عن المصطلحات وإشكاليات الترجمة والتكنولوجيا الخاصة بالمكفوفين.
المحور الخامس: الدمج المدرسي مقدمة أساسية على طريق الدمج الجامعي. ويليه ورش عمل موازية عن دور مؤسسات المجتمع المدني في تعميم ثقافة الحق للأشخاص ذوي الإعاقة.

صبّت مداخلات الخبراء والباحثين في صلب أهداف المؤتمر، التي اختصرت أهداف جامعة الجنان والمنظمات المشاركة المتمثلة في:

  • دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع خصوصاً في مجالي التعليم والعمل.
  • تقديم أفضل الخدمات المادية والدعم المعنوي لهؤلاء الأشخاص.
  • إدخال الثقافة المرتبطة بحقوقهم وأوضاعهم في المناهج الدراسية.
  • تعميم ثقافة التعليم الدامج وإنشاء مكتبة خاصة بالتعليم الدامج في جامعات الدول العربية.

وبعد ذلك توصل المؤتمرون بعد إسداء الشكر لجامعة الجنان على الحفاوة وحسن الإستقبال والتنظيم واختيار موضوع إنساني قوامه تكريم الإنسان بعد تكريم الله سبحانه له، إلى مجموعة من التوصيات العملية التي تخدم وبشكل مباشر أهداف المؤتمر، وكانت على الشكل الآتي:

الطلب من حكومات الدول العربية ومراجعها المختصّة:

  • التي لمّا تصادقْ على الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة أن تصادق عليها، وأن تسارع الدول العربية التي صادقت عليها على وضعها حيّزالتنفي.
  • العمل على تأمين كافة الشروط المطلوبة لضمان إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي بفروعه كافة.
  • العمل على توحيد المصطلحات المتعلقة بالأشخاص ذوي الاعاقة، ارتباطاً مع التراث والحداثة بما يليق بكرامة الإنسان وحقه في حياة كريمة، إلى جانب بحث موضوع تبني مصطلحات عربية جديدة بما فيها مصطلح " ذوي الأعذار ".
  • العمل على التواصل مع هيئات الأمم المتحدة المعنية ، لمراجعة الترجمات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

ولتحقيق هذه التوصيات :

  توجيه نداء إلى الهيئات الحكومية والمدنية:

  • لتأمين شروط الدمج كاملةً في البيئة المدرسية والتعليم العالي (من ممرات، مقاعد، وسائل مساعدة. الخ).
  • لتطوير البحث العلمي المتعلق بالتكنولوجيا المسهلة لإدماج الأشخاص ذوي الاعاقة في التعليم من خلال برامج الكمبيوتر وغيرها.
  • لحثّ الطلبة والباحثين في التعليم العالي على اجراء البحوث العلمية والدراسات المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأوضاعهم، وعليه ستخصّص مجلة الجنان لحقوق الإنسان التي تُصدرها الجامعة، فصلاً للأبحاث المتعلّقة بالإعاقة.
  • للتأكيد على التعامل مع قضية الإعاقة كأحد قضايا حقوق الإنسان.
  • لتوجيه نداء إلى وسائل الإعلام لتناول قضية الأشخاص ذوي الإعاقة، والسعي إلى نشر ثقافة الدمج الجامع للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • للتأكيد على دور مؤسسات المجتمع المدني ( منظمات غير حكومية، مؤسسات دينية، نقابات، إلخ) في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في مجتمعاتهم وضرورة دعم هذه المؤسسات لتقوم بمهماتها في مجال الإعاقة.
  • لدعوة الدول العربية إلى إعداد اتفاقية عربية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قبل نهاية العقد العربي للمعوّقين بمشاركة المنظّمات والمؤسسات التعليمية العربية.
  • لاعتماد بطاقة عربية للاعاقة كمرجع احصائي دقيق حول الأشخاص ذوي الاعاقة.

أجمع المؤتمرون على أنْ لا تنتهي أعمال هذا المؤتمر بانتهاء أيامه، والحرص على متابعة ما جاء فيه من ملاحظات وإرشادات.

cover-handi

 

Follow us on

EXPLORE