| Al Jinan University Website is now loading....

Jinan University

ع
التربية الدامجة حقّ للجميع
الجمعة ٠٢ فبراير ٢٠٢٤

شاركت جامعة الجنان - كليّة التربية ممثّلة بالدكتورة "وصال حلبي" في فعاليات مؤتمر "التربية الدامجة حقّ للجميع" الذي أُقيم في مجمع الرحمة الطبيّ - طرابلس بمناسبة اليوم العالميّ للتربية، بالتعاون مع نقابة المربّين التقويميّين في لبنان وكليّات التربية لكلّ من جامعة الجنان، طرابلس والعائلة المقدسّة.

د. "حلبي" كان لها مداخلة حول: "الإستراتيجيّات التربويّة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة وعلاقتها بالتفكير الإيجابيّ لدى أولياء الأمور لكلّ من الأهل، المربّين، المتخصّصين"، فأكّدت بأنّ لذوي الاحتياجات الخاصة الحقّ أن يتمتعوا بإنسانيّتهم، وأن يعيشوا حياة كريمة ولائقة في المجتمع.

كما وسلّطت الضوء على التفكير الإيجابيّ واستراتيجياته في التعامل مع الفئة المستهدفة، وتطرّقت إلى الأساليب التربويّة من الناحيتين النفسيّة والتربويّة، والى التقنيات المساعدة والوقائيّة، وأهميّة استخدام التكنولوجيا التربويّة في المناهج الدراسيّة، كذلك مواكبة العصر بالنسبة لتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في تطوير معارف ومهارات المُتعلّمين الخاصة والتواصل الدقيق معهم بمختلف فروقاتهم الفرديّة، وفقاَ للفئات التصنيفيّة للذكاءات المتعدّدة التي تميّز كلّ فرد منهم. كما وأثارت أهميّة اعتماد التربية التمايزيّة في تعليم هذه الفئة المستضعفة، وضرورة التواصل العاطفيّ معهم، وتنمية الوعي والثقة والاستقلاليّة لديهم، مشدّدة على الحفاظ على القيم الأخلاقيّة والإنسانيّة الأساسيّة لبناء مجتمع سويّ.

ولفتت الى ضرورة دعم هذه الفئات ومساندة أهاليهم وتخفيف القلق والضغوطات النفسيّة عندهم، وتوعية المجتمع المحليّ والمؤسّسات التربويّة والبلديات لتحسين ظروف حياتهم. كما استندت الى أمثلة حيّة واكبتها خلال مسيرتها المهنيّة...

وختمت بأنّ لجامعة الجنان دوراً أساسياً و رؤية مستقبليّة في كلّية التربية - اختصاص المناهج وطرق التدريس، بإعداد المربّين من الناحية المعرفيّة والمهاريّة السلوكيّة النفسيّة والاجتماعيّة، وتكيّيف المناهج مع متطلبات الدمج.


Related News
Latest News

Follow us on

EXPLORE