| Al Jinan University Website is now loading....

جامعة الجنان كلية التربية

En
News


تمهيد:

يشهد العالم بأسره حالياً ثورة رقمية! والتطور التكنولوجي قد أدخل قفزة نوعية إيجابية كبيرة في بيئة العمليـة التعليمية بمختلف أنواعها، وساعد على إيصال المعلومات والبيانـات: العلميـة، التربوية وحتى السلوكية للفرد المتعلم بشكل متسارع. ولكنه من جهة أخرى شكل عبئاً على المؤسسات التعليمية غير المجهزة (كما هو الحال في لبنان)، لا سيما بعد فرض جائحة كورونا covid 19 قيوداً إضافية على تلك المؤسسات.

لقد دفع الوباء جميع الأوساط الأكاديمية إلى منطقة مجهولة وأجبرتنا الأزمة الصحية على إعادة التفكير بشكل عاجل في نهجنا في التدريس والتقويم مع التحول الواسع النطاق إلى نمط التباعد الاجتماعي. وفيما يتعلق بطرق التدريس، أثبت العديد من المعلمين أنهم مبدعين في تبني أو تطوير مناهج جديدة تعتمد على التكنولوجيا واستقلالية المتعلم.

 يبقى التحدي الأكبر في عملية التقويم الرقمي حيث يؤكد المتعلمون أنهم مرهقون وقلقون وغير مستقرون؛ يكافحون لتقويم أدائهم ... من جهة، كما يشتكي المعلمين من الجهد الجسدي والنفسي الذي يعانون منه مع بداية كل عملية تقويم، من نقص في الإعداد المسبق والمستمر لآليات التقويم الحديثة من جهة أخرى. تحديات كثيرة تواجه مديري القطاع التعليمي:  تكييف نطاق التقويم مع المناهج، الانتقال إلى تقويم  المهارات والكفايات، واحترام المساواة بين الطلاب (الصعوبات التعليمية، الموهوبيين..).

وبناءاً على ما تقدم، تنظم كلية التربية في جامعة الجنان مؤتمراً دولياً يتناول تجارب وخبرات المعنيين في الشأن التربوي لتبادل الأبحاث العلمية المتعلقة بمفهوم التقويم الرقمي، عرض أبرز التحديات ومناقشة أهم الحلول.


Follow us on